تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
[إستفسار] كـيف تـحتفظ بتـركيزك أثنـاء الـدراسة؟
#1
نقاش 


dzbac : االموقع الاول للدراسة في الجزائر
مع بداية الدراسة، يبدأ الطلاب فى الإنخراط فى المهام الدراسية فى الكلية، لكن أثناء العام الدراسى هناك كثير من الأجازات التى تعطل سير الدراسة بالجامعات وتمنح الطالب بعض الترفيه لفترة من الوقت، لكن المشكلة ليست فى الترفيه، المشكلة قد تكون أن بعض الطلاب لايستطيع إستعادة تركيزه الدراسى فى المحاضرات والدراسة بصفة عامة، وبعض الطلاب يجد المذاكرة والدراسة أو التركيز فى المحاضرات أمراً صعباً، كيف سيركز فى الدراسة وحوله كل هذا الترفيه والصخب. الأمر قد لايكون سهلاً لكننا فى هذة المقالة حاولنا إبراز بعض النصائح الهامة للطلاب للحفاظ على تركيزهم الـدراسى.
 ضـع هـدفـك أمـامـك
أحياناً تكون أفضل طريقة للإحتفاظ بتركيزك هى أن تضع هدفك الدراسى الواجب عليك تحقيقه نصب عينيك، على سبيل المثال أن يكون لديك خمسة مهام دراسية هذا الأسبوع، ضع كل مهمة دراسية كهدف دراسى منفصل، وإصنع قائمة ترتيبية بالمهام الدراسية المفترض إنجازها وإبدأ بها، عن طريق إنجاز المهام الدراسية بصورة منفردة واحدة بعد الأخرى، سترفع الضغط الذهنى من عليك، وستزيد من تركيزك بشكل عام.
إفـصـل وصـلة الإنتـرنت
نعم، وبمنتهى الجدية نحن فى هذة الأيام سواء كنا طلاب أو موظفين صرنا نقضى الكثير من الوقت أمام شاشات الكمبيوتر وخاصة فى الشبكة العنكبوتية، إذا فصلت الإنترنت ستوفر الكثير جداً من الوقت المفيد للدراسة، قد تحتاج الإنترنت للدراسة، ترجمة أو كتابة بعض النصوص. حسناً ضع فى إعتبارك أيضاً أن هناك كم كبير من العمل من المفترض إنجازه بدون إنترنت.
إنهى بسرعة ماعليك فعله على الإنترنت وقم بعدها مباشرة وبدون أى تردد أو إضاعة دقيقة إضافية بفصل وصلة الإنترنت، بعدها خذ نفس عميق وإبدأ الدراسة والمذاكرة، وستجد أن تركيزك الدراسى بدأ يعود إليك مرة أخرى، إبدأ الدراسة والمذاكرة لفترات قصيرة، نصف ساعة مثلاً، بعدها خذ فترة راحة، بعدها قم بزيادة فترة الدراسة إلى ساعة مثلاً، ستجد مع الوقت أن تركيزك الدراسى بدأ يتزايد، وأصبحت تستوعب المعلومات بصورة أسهل وأسرع.
خـذ فـترة من الـراحة
أثناء الدراسة ضع ساعة أمامك، وخذ راحة من حين لأخـر، هذا سيسمح لذهنك بأن يحتفظ بتركيزه على مدار فترة الدراسة الطويلة، كما أن فترات الراحة بين المذاكرة ستعمل كحافز بالنسبة لك يحفزك على إنجاز وإكمال مهامك الدراسية، وبعد إنهاء كل المهام الدراسية فى المساء إحصل على فترة راحة طويلة.
أيضاً الحصول على راحة من وقت لأخر بين فترات الدراسة لن يجعلك تشعر بالإرهاق بسرعة، وسيساعدك على إنهاء مزيد من العمل.
راقـب أدائـك الـدراسى
هذة الطريقة مفيدة جداً للحفاظ على التركيز وكحافز لك أثناء الدراسة، قم بعمل قائمة أو ملف إكسيل، أو حتى إستخدم التقويم لتكتب فيه مهامك الدراسية، راقب أدائك الدراسى فى إنجاز مهامك الدراسية أثناء فترة دراسية محددة، يوم أو ساعتان، وعند إنجاز مهمة دراسية قم بشطبها من القائمة، وهذا سيعطيك إحساس بالراحة وبالتحفيز على إنجاز المزيد، كما أنه سيمثل نتيجة رمزية لما أنجزته دراسياً فى تلك الفترة.
من الممكن أن تصنع قائمة بمهامك الدراسية ولا تنجز أحداها بسرعة، ومن الممكن أن تكون مغرق بالمهام الدراسية الطويلة والوقت قد لايكون كافياً، لكن أى كان الدرجة الدراسية التى تدرسها أو المجال الدراسى الذى تدرسه، فالعمل بتلك النصائح أو الأساليب أثناء الدراسة سيساعدك على التعود على عادات دراسية إيجابية تساعدك على التركيز والإستيعاب بشكل أسرع.
يمكنك أيضاً أن تجرب أكثر من طريقة لعمل عادة دراسية مفيدة تساعدك على التركيز أكثر، إستخدم أكثر من طريقة على مدار فترة زمنية معينة، شهر مثلاً، بعدها ستكون قادراً على تحديد أى الطرق أو الخطوات الدراسية هى الأنسب لك، حدد الطريقة المثالية للدراسة بالنسبة لك، وحاول أن تجعل الدراسة هى عملك الحالى الذى يجب أن تتقنه، وحاول أن تستفيد من كل دقيقة لتطوير نفسك وخبراتك العملية.
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف